المجتمع المدني - يطالب بحقوقه

الشيخ سلمان العوده - تعصب المجتمع المدني

الثلاثاء، 12 مايو 2009


كيف يحدثنا سعادة الدكتور محمد عبيدات رئيس الاتحاد العربي لحماية المستهلك ونائب رئيس المركز العربي الاعلامي لتوعية المستهلك عن زيارتة المملكة العربية السعودية والتي جائت بناء على دعوة تلقاها سعادتكم من مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون؟

أولا أريد أن أقدم شكري لمستشفى الملك خالد التخصصي لزيارة المملكة العربية السعودية للمشاركة في ندوة دور منظمات حماية المستهلك في التوعية الصحية لما لهذا الموضوع من أهمية كون التوعية الصحية من أهم الأمور الواجب تفعيلها وزيادة الإهتمام بها أكثر وأكثر.

الأسس والخطط لبناء وعى صحى بين المواطنين:

· كيف يمكن أن يتم نشر الوعي الصحي بين المواطنين وما هي الآليات لذلك؟

نشر الوعي الصحي للمواطنين يحتم على مؤسسات المجتمع المدني السعي لدى الجهات المعنية لحثها لوضع أنظمة تأمين صحي شاملة وبتكاليف معقولة

إن أهمية سعي منظمات المجتمع المدني وأهمها حماية المستهلك تنبع من إصرارها على وجود خطط وبرامج توعوية صحية شاملة تغطي كافة شرائح المواطنين وبالتنسيق التام مع الأجهزة المركزية الحكومية .

ان نشر الوعي الصحي للمواطنين يحتم على مؤسسات المجتمع المدني السعي لدى الجهات المعنية كوزارة الصحة وغيرها من المؤسسات المعنية بصحة المواطنين لحثها وتحفيزها لوضع أنظمة تأمين صحي شاملة وبتكاليف معقولة بالأضافة الى وضع برامج توعوية هدفها تطوير الوعي الصحي لدى المواطنين.

دور حماية المستهلك فى العملية الصحية

· ما هو دور حماية المستهلك في تمثيل المستهلك المريض في المجالس المتخصصة؟

تمارس حماية المستهلك الأردنية وبعض الحركات العربية الأخرى العاملة في مجال حماية المستهلك منذ عدة سنوات أدوارا هامة في مجال تمثيل قضايا المستهلكين الصحية

تمارس حماية المستهلك الأردنية وبعض الحركات العربية الأخرى العاملة في مجال حماية المستهلك منذ عدة سنوات أدوارا هامة في مجال تمثيل قضايا المستهلكين الصحية خاصة في مجالس الغذاء والمواصفات والمقاييس. الحقيقة أن تمثيل المستهلكين في هذه المجالس من قبل الجمعيات ينصب أساسا على الأطلاع والمراجعة بل المسأهمة في اتخاذ القرارات الصحية والغذائية والمرتبطة بصحة وغذاء المواطن المستهلك.

الدور الاعلامى لحماية المستهلك

· كيف يمكن أن تشارك حماية المستهلك والاعلام في المجال الصحي.؟

الحقيقة أن حماية المستهلك( السلطة الخامسة) والأعلام والصحافة ( السلطة الرابعة) يعملان معا لخدمة قضايا المستهلك الصحية وغيرها بهدف إضفاء المزيد من الحماية والأمان له. ذلك أن السلطتين الرابعة والخامسة والتي تنصب أنشطتهما على رعاية شئون المستهلكين المواطنين الصحية بالإضافة الى نشر سلسلة من المقالات وورش العمل والندوات والمساعدة على وضع التشريعات الضامنة لحقوق المستهلك المريض.

كان وما يزال دور السلطتين الرابعة ( الصحافة ) والخامسة (حماية المستهلك ) يمثل وظائف متعددة الرقابة منها ومنها الملاحظة أيضا بالأضافة الى الدفاع عنه

باختصار كان وما يزال دور السلطتين الرابعة ( الصحافة ) والخامسة ( حماية المستهلك ) يمثل وظائف متعددة الرقابة منها ومنها الملاحظة أيضا بالأضافة الى الدفاع عنه في كافة المحافل والتقصي لما يحدث لهذا المستهلك المريض من ممارسات قد يكون بعضها سلبي أو أبتزازي وبعضها الأخر أيجابي.

الشفافية والحكمةالرشيدة على أنشطة المؤسسات الصحية وفي القطاعات المعنية بشرأء الأدوية التي يحتاجها المرضى وتسجيلها وتسعيرها.

وسائل تقوية دور منظمات المجتمع المدنى فى التوعية والرعاية الصحية للمستهلك

· كيف يمكن تقوية دور منظمات المجتمع المدني في مجال التوعية والرعاية الصحية ؟

دور حماية المستهلك تحديدا يمكن أن يتحقق من خلال العمل على تنفيذ المقترحات التالية :

أ‌. إنشاء تحالف لمنظمات المجتمع المدني وتحديد ( العاملة في كافة القطاعات الصحية) هدفها الأساسي والذي يعني السعي لدى الأجهزة الحكومية الصحية للمساهمة في وضع وتنفيذ الخطط والبرامج الصحية التوعوية لمختلف شرائح المواطنين المعنيين بالإضافة الى تحديد الأثار المترتبة نتيجة تلك البرامج الصحية والتوعوية التي جرى ويجري تنفيذها من قبل الجهات المعنية على المستهدفين منها.

ب‌. اشراك منظمات المجتمع المدني وتحديدا جمعيات حماية المستهلك وغيرها من المؤسسات الصحية العاملة في القطأع الخاص في عمليات الشرأء الموحد للأدوية والعطاءات بالأضافة الى أشراكها بقضايا التسعير والتوفير لمختلف الأدوية التي يحتاجها المواطن المستهلك المريض وذلك لأضفاء

جـ. دراسة أمكانية وضع برامج توعوية صحية شاملة ومدروسة وبمساهمة كافة أطراف العملية التبادلية من أجل زيادة الوعي الصحي لدى المواطنين وخاصة في مجالات الصحة العامة واستخدام الأدوية بالكميات المطلوبة فعلا بالإضافة الى تحسين مستويات تلك الأدوية. على أن يتم تمويل هذه الحملات التوعوية الصحية من الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص.

د. وضع نظام متفق عليه من قبل كافة الأطراف لترويج المنتجات والخدمات بطريقة أخلاقية ومنهجية وذلك بهدف عدم تعريض المستهلكين المرضى لأية إنتهاكات ترتبط بالترويج غير اللأخلاقي للأدوية أو أية خدمات صحية أخرى.

إعلان بيروت لحماية المستهلك العربي

· ما هي الخطط المستقبلية للاتحاد العربي للمستهلك والأنشطة المتوقع أنجازها خلال الفترة القادمة؟

الاتحاد العربي للمستهلك يعقد ملتقاه السنوي في دولة عربية والملتقى العاشر الذي أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت خرج بأعلان سمي ( أعلان بيروت)

أولأ أريد أن أوضح أن الاتحاد العربي للمستهلك يعقد ملتقاه السنوي في دولة عربية والملتقى العاشر والذي أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت والذي ناقش أساليب تفعيل جمعيات حماية المستهلك في العالم العربي وقد خرج الملتقى بأعلان سمي ( أعلان بيروت) ويسرني ان اقرأه لكم: " يمر العالم اليوم ، بمرحلة مراجعة جذرية لمنظومة التشريعات التي تحكم عمل أطراف العملية التبادلية في مجال ونطاق حركة المستهلك. أن الحركة اليوم ، ليست بعيدة عما جرى ويجري من تفاعلات وأرهاصات أثرت سلبا على المكتسبات التي تحققت في العقد المنصرم، و التي توجت بأشهار الاتحاد العربي للمستهلك ، كأحد منظمات المجتمع المدني.

ومن عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، التي أحتضنت مقره الدائم وأمانته العامة ، ووفرت له سبل الرعاية، كانت المحطة الأولى، لأشهار الاتحاد وأنطلاقة مسيرته المباركة، كمنظومة عربية أقليمية ، ينضوى تحت لوائها الجمعيات العربية لحماية المستهلك،على أمتداد الوطن العربي الكبير، نحو مسيرة ظافرة بعون الله ، للأنطلاق الى محطة جديدة ، تنطلق من بيروت العرب ، بيروت الوحدة والاتحاد، لولوج مرحلة جديدة من عمل الاتحاد العربي للمستهلك.

أن الفرصة متاحة الأن ، لأستعادة زمام المبادرة ، لتفعيل الحركه على أسس ومرتكزات جديدة تؤسس لأنطلاقة كبرى ومؤسسية فاعلة في عالمنا العربي , ترتيب أولويات الحركة ، ضمن فلسفة أقتصاد السوق المجتمعي.

وفي ضوء أخفاق الليبرالية الأقتصادية في العالم وتداعياتها السلبية على المستهلك العربي فأن جمعيات حماية المستهلك المنظوية تحت مظلة الإتحاد العربي للمستهلك تدعو الى ما يلي:

1- أيجاد المنضومات التشريعية المعاصرة لحركة حماية المستهلك والتي تتفق مع فلسفة أقتصاد السوق المجتمعي والتي توفر الموارد المالية اللازمة مع المرجعية الحكومية المركزية المطلوب أنشاءها الهادفة لأحداث حالة فعلية من التوازن بين حقوق المستهلك وحقوق بأقي أطراف العملية التبادلية من صناع وتجار.

2- أنشاء وزارة أو هيئة حكومية مستقلة لرعاية حقوق المستهلك تتولى رعاية كل ما يخص المستهلك من حقوق وواجبات بمواجهة الأطراف الأخرى مع فصل مديريات حماية المستهلك في وزارات الصناعة والتجارة لتشكيل نواة الوزارة أو الهيئة الحكومية الخاصة بشؤون المستهلك.

3- أعتماد سياسات عامة متوازنة وعادلة لأسعار السلع والخدمات الأساسية مع تحديد هوامش ربح معقولة لها من قبل الوزارة أو الهيئة المقترح أنشائهأ لرعاية المستهلك مع كافة أطراف العملية التبادلية.

4- ضرورة تمثيل جمعيات حماية المستهلك في كافة اللجان والمجالس الخاصة بتقرير السياسات المرتبطة بالنقل والإتصالات والدواء والغذاء والصحة والأعلام والخدمات الأخرى.

5- التأكيد على تفعيل وحدة الأنذار المبكر في مقر الأمانة العأمة للاتحاد مع تكليف لجنة من خبراء أعضاء الاتحاد لوضع نظام الأنذأر المبكر وأجراءات تشغيله.

6- وضع الخطط والبرأمج العلمية الهادفة الى تطوير القدرات المؤسسية للجمعيات مع البحث عن مصادر لتمويلها.

7- التزام حركة حماية المستهلك بالمبادئ الأساسية الواردة في دستور الاتحاد الدولي والنظام الداخلي العربي للمستهلك والنظام الداخلي العربي للمستهلك فيما يتعلق بتأسيس الجمعيات وشروط الأنضمام لعضويتها وتكليف لجنة خاصة من الخبراء لتعديل النظام الداخلي للاتحاد بما يتفق مع متطلبات دستور الاتحاد الدولي للمستهلك.

8- كما تدعو جمعيات حماية المستهلك جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية تقديم الدعم اللازم للاتحاد العربي للمستهلك باعتباره احد الاتحادات النوعية المتخصصة المنظمة لها.

9- دعوة البلدان العربية التي يؤسس مواطنيها جمعيات لحماية المستهلك بالمبادرة لأنشاء هذه الجمعيات وفق متطلبات دستور الاتحاد الدولي والاتحاد العربي للمستهلك.

10- دعوة الحكومات العربية الى توفير مستلزمات الأمن الغذائي للشعوب العربية ووضع السياسات الضرورية لتحقيقه وأنشاء صندوق قومي تساهم فيه دول النفط العربية بشكل أساس

11- وأخيرأ تدعو جمعيات حمأية المستهلك كافة الحكومات العربية ودول العالم المتحضر لرفع الحصار المفروض على قطأع غزه لتعارضه مع حقوق المستهلك الأنسان.

صدر في بيروت في 17/11/ 2008

· هل لسعادتكم ان يلقي الضوء على اليوم العالمي للمستهلك والذي شاركتم فية والذي انعقد في العصمة العمانية في الايام المنصرمة الماضية؟

موضوع اليوم العالمي للمستهلك لهذا العام ناقش الأغذية غير الصحية وتأثيراتها السلبية على الأطفال

شاركت في اليوم العالمي للمستهلك والذي يصادف في الخامس عشر من أذار من كل عام والذي أقيم في العاصمة العمانية مسقط وبدعوة كريمة من الجمعية العمانية لحماية المستهلك والتي تعتبر من أنشط الجمعيات العربية حيث كان الموضوع لهذا العام عن الأغذية غير الصحية وتأثيراتها السلبية على الأطفال

· الملتقى الحادي عشر للمستهلك العربي ماذا عنه ؟

سوف تستضيف العأصمة الأردنية عمان أعمال الملتقى الحادي عشر والذي سوف ينأقس حقوق المستهلك العربي في شهر تشرين أول القادم نأمل من الله العلي القدير ان يشكل الملتقى القادم نقلة نوعية في العمل العربي للمستهلك وبعد ان قطعنا شوطا لابأس بة واكاد اجزم ان تجربتنا باتت اكثر نضجا أمل من الله سبحانة ان يوفقنا لما يحبة اللة ويرضاة.

· هناك مشروعا اعلاميا تعملون علية هل يمكن لنا ان نتعرف علية؟

الوقع اننا نؤمن تماما وكما اسلفت بالعمل الاعلامي والذي يعتبر النافذة الرئيسية لايصال رسالتنا كما ينبغي خاصة اذا جاء وفق اليات متخصصة وتم مزاولتة بحرفية شديدة لهذا فقد دفعنا وبكل همة وجدية لايجاد كيان يقوم بهذا الدوروبما يتفق مع اهداف وخطط الاتحاد لذلك هناك توأمة بين الاتحاد العربي للمستهلك والمركز العربي الاعلامي لتوعية المستهلك والذي نحن بصدد الاعلان عن قيامة وبعد ان اصبح جاهزا بأذن الله للانطلاق في القريب العاجل وسوف نعلن عنة في حينة،علما ان المركز الاعلامي العربي لتوعية المستهلك تمت الموافقة على يكون البلد المستضيفة لة المملكة العربية السعودية والتي تعتبر سباقة دائما في العمل العربي وعلى جميع الاصعدة ناهيك عن الدور الريادي الاعلامي للمملكة اصبح يشكل نموذجا ويشكل حالة جيدة يمكن للجميع الاستفادة منها،كما اود ان المركز الاعلامي العربي لتوعية المستهلك تمت الموافقة على يكون البلد المستضيفة له المملكة العربية السعودية والتي تعتبر سباقة دائما في العمل العربي وعلى جميع الاصعدة

انوة ان المركز الاعلامي العربي استقطب العديد من النخب والكفأت العربية والتي يمكنها قيادة هذا الكيان بشكل انسيابي يمكنة من تحقيق اهدافة بشكل دقيق وبمهنية عالية،كما سيقود هذا الكيان اداريا وفنيا مجموعة من الزملاء الاعزاء والذين لابد للاشارة والاشادة بدورهم كونهم اعلاميون اولا ومتميزون وفي نفس الوقت و هم ناشطون منذ سنوات عدة في مجال توعية المستهلك ولهم مشاركات فاعلة وفعالة في مجالات التوعية الاعلامية وكذلك لهم تواجد في العديد من المؤتمرات والندوات التي تم عقدها في مجال حماية المستهلك وعلى امتداد وطننا العربي الكبيرولعلي اذكرهم بالاسم الزميل الاعلامي الاستاذ سامي عبدالعزيز العثمان المدير التنفيذي للمركز وعضو مجلس الادارة والاعلامية القديرة الاستاذة هداية درويش نائبة المدير التنفيذي وعضو مجلس الادارة والدكتورالاستاذ في جامعة الملك سعود والمعروف عنة تاسيسة العديد من الجمعيات ذات النفع العام ناصر التويم كمستشار ومنسق عام للمركز وعضو مجلس ادارة والاعلامي القدير الاستاذ فهد عبد العزيز السدحان امين عام للمركز وعضو مجلس ادارةوالمستشار الدكتور سليمان ابراهيم الجربوع مديرا للادارة القانونية والاستاذ الاعلامي اسامة محمد فياض مستشارا للمركزوالدكتورعبدالفتاح الكيلاني مستشارا لعلوم التغذية الاستاذ عبد الحفيظ ابو قاعود مشرفا على التحقيقات الصحفية الخاصة بالاستهلاك والاستاذ احمد زيدان المشرف على المواقع اللكترونية والاستاذ ماهر الحجات مديرا للشؤون الادارية والمالية والاستاذ يوسف حمد العيد مديرا للمراسم والعلاقات العامة،كما ان الجهاز التفيذي الذي اتيت على ذكرة من خلال زملائنا الاعزاء يساندهم ويدعمهم اولا مجلس ادارة يضم العديد من النخب المتميزة وعلى مستوى العالم العربي اضافة لهيئة استشارية عليا تمتلك من الخبرات والتجارب مايؤهلها لان تضيف وتدعم هذا العمل الجماعي المتخصص الذي يستهدف حياة كريمة للانسان وعلى جميع الاصعدة،ارجو من الله العلي القدير ان يوفقنا جميعا وان يكلل مساعينا بالفائدة المرجوة والتي تسهم في النهاية في مصلحة المستهلك العربي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق