المجتمع المدني - يطالب بحقوقه

الشيخ سلمان العوده - تعصب المجتمع المدني

الثلاثاء، 19 مايو 2009

لماذا سكت إعلامنا المرئي أو المسموع؟


لماذا سكت إعلامنا المرئي أو المسموع عن متابعة هذه القضية يا ترى؟ لماذا لم يكن له دور في إيصال صوت المواطن و الناس حيال هذا الموضوع؟ لماذا لم نرى سوى تصريحات مثلجة في الصحف سوى نقل عن فلان و علاّن ؟ لماذا لم يتحرك أحد الصحفيين الشباب و يقوم بتحقيق صحفي مثل الذي نراه وسائل الإعلام المتقدم عن المشكلة و محاولة كشف أسرار الموضوع؟ عل هو سقف الحرية الذي دائما ما يلومونه؟ لا بل هو الكسل و عدم معرفة المعنى الحقيقي للصحافة الحقيقية…. ولا زلنا نتساءل: هل هي أزمة إعلام أم أزمة مجتمع ؟
قبل أقل من شهرين أثارت بعض منظمات حماية المستهلك في الولايات المتحدة الأمريكية – من مؤسسات المجتمع المدني – حملة ضد شركة جنرال ميللز General Mills ثاني أكبر شركة تصنيع رقائق الفطور أو ما نسميه بالكورن فليكس أو السيريال، هذه المنظمة هدفها مراقبة الإعلانات التجارية الموجهة للمستهليكن من الأطفال والتي عادة ما تعرض في أوقات برامج الاطفال او على قنوات الأطفال حصريا. الحملة اتهمت الشركة بأنها تسوق منتجاتها للأطفال مع أنها تحتوي على كميات من السكر لا تتناسب مع القيم الموصى بها من هيئة الغذاء والأدوية الأمريكية المعروفة بال FDA وأن تسويق هذه المنتجات للأطفال يعرضهم لمخاطر منها حصولهم على كميات من السكر في وجبة الفطور لا تتفق مع شروط التغذية السليمة مما يعرضهم إلى مخاطر السمنة. المنظمة خيّرت الشركة بين خيارين: إما أن تعدّل مستوى السكر في منتجاتها، أو أن يتم تسويقها على أنها منتجات للكبار بحيث لا يسوّق المنتج على أنه مناسب للأطفال. طبعا الشركة تعهدت بأن تمتنع عن الدعاية الموجهة للأطفال حتى تقوم بالتعديل اللازم و تعهدت طواعية بإجراء التعديل اللازم – أي بدون إلزامها بالقانون أو ما شابه-.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق